الرئيسية | فكر وثقافة | توقيع كتاب السياحة ببلاد الكيف وندوة دولية ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان باشيخ للسنة الأمازيغية 2968

توقيع كتاب السياحة ببلاد الكيف وندوة دولية ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان باشيخ للسنة الأمازيغية 2968

بواسطة
توقيع كتاب السياحة ببلاد الكيف وندوة دولية ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان باشيخ للسنة الأمازيغية 2968 حجم الخط: Decrease font Enlarge font
0


    حوار الريف

النشاط الأول: توقيع كتاب "السياحة ببلاد الكيف": 

شهدت صبيحة اليوم الثاني من مهرجان باشيخ توقيع كتاب الأستاذ شريف أدرداك برحاب قاعة الندوات بالمندوبية الجهوية للثقافة بحضور  متميز لعدد من الأساتذة والطلبة الباحثين.

استغل الباحث أدرداك إصداره المعنون "Le Tourisme au Bled de Kif, diagnostic et perspectives " لإعطاء نبذة تاريخية عن السياحة بمنطقة صنهاجة، كما قام بتشخيص المؤهلات السياحية التي تزخر بها صنهاجة سراير ليختتم كتابه بعدة توصيات للنهوض بالسياحة ببلاد الكيف.

تمت قراءة وتوقيع الكتاب المذكور في جلسة علمية من تأطير كل من الأساتذة الباحثين الدكتور محمد بودواح والدكتور اديل عمار والدكتور لزرق سعيد؛ وقد شهدت القاعة تبادل آراء ونقاش لطيات هذا الإصدار الذي يعد الأول من نوعه، والذي يعتبر من إصدارات مجلة تدغين. ليختتم اللقاء بتوقيع وتوزيع الكتاب على الحضور.

النشاط الثاني: قراءة في المجموعة القصصية "أضع سري بين يديك":

بعد استراحة شاي من صبيحة اليوم الثاني من مهرجان باشيخ تمت قراءة في المجموعة القصصية للكاتبة فاطمة الزهراء الرغيوي تحت عنوان "أضع سري بين يديك" في جلسة من تأطير  كل من الناقدين عبد السلام الجوهري واسعيد بكور والأستاذ إلياس أعراب.

النشاط الثالث: ندوة دولية تحت عنوان "المجال الغابوب ببلاد الكيف وانعكاساته على التنمية":

انطلاقا من الساعة الرابعة بعد الزوال من اليوم الثاني من مهرجان باشيخ شهدت رحاب المندوبية الجهوية بطنجة ندوة دولية تحت عنوان"المجال الغابوي ببلاد الكيف وانعكاساته على التنمية" بتأطير مجموعة من الأساتذة الباحثين من مختلف الجامعات المغربية والفرنسية، وهم الدكتور أحمد الشعرة ود.محمد العبدلاوي (جامعة عبد الملك السعدي) ود.محمد بودواح وذ.نصر القاضي (جامعة ابن طفيل) ود.كنزة أفصحي (جامعة بوردو/فرنسا) والدكتور عبد السلام بوهلال (جامعة مولاي اسماعيل)؛ وقد مرت الندوة المذكورة في جو غني بالنقاش الجاد بين كل المهتمين الجغرافيين والاقتصاديين بالموضوع، لتختتم فعاليات اليوم الثاني من مهرجان باشيخ بهذا اللقاء العلمي.

تحرير : شريف الشرشاوي - الورغي ياسين

تصوير : جواد الهاني 

عن الإدارة الإعلامية لمهرجان باشيخ



التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك