الرئيسية | السياسة | راخوي يتجنب المغامرة بإلغاء قوانين الحكم الذاتي في كتالونيا ويكتفي بالدعوة للانتخابات

راخوي يتجنب المغامرة بإلغاء قوانين الحكم الذاتي في كتالونيا ويكتفي بالدعوة للانتخابات

بواسطة
راخوي يتجنب المغامرة بإلغاء قوانين الحكم الذاتي في كتالونيا ويكتفي بالدعوة للانتخابات حجم الخط: Decrease font Enlarge font
0


    حوار الريف

أعلن راخو رئيس الحكومة الاسبانية عن حزمة من الاجراءات ضد قادة إقليم كتالونيا كشف عنها في ندوة صحفية عقدها اليوم ، حيث أكد أنه لا بد من تطبيق الفصل 155 من الدستور لفرض سيادة القانون ، غير أن ذلك لا يعني عدم استمرار الحكومة المحلية في إدارة شؤون الاقليم شريطة التقيد بتعليمات الهيئة الذي سيتم تعيينها من طرف مدريد لقيادة المرحلة الانتقالية عبر إجراء الانتخابات في غضون الستة أشهر المقبلة لاختيار قادة جدد للإقليم.

ويتضح من خلال هذا الاجراء أن مدريد تجنبت المغامرة بإلغاء قوانين الحكم الذاتي واكتفت تكتيكيا بالدعوة للانتخابات سابقة لأوانها، وهو إجراء تتوخى من وراءه الحكومة المركزية تفجير التناقضات وسط القوى الداعية للاستقلال وإضعافها لكي تحيد عن المطالبة من جديد بالانفصال.

يشار أنه جرى استفتاء لانفصال كتالونيا في بداية أكتوبر ورفضته المحكمة الدستورية ، ذلك الحدث الذي عرف تصاعد العنف والقمع وسط كتالونيا من طرف الأمن الاسباني وخلق هوة كبيرة بين دعاة الانفصال وحكومة مدريد.

والسؤال العويص هو كيف سيتم تدبير المرحلة الانتقالية ؟ وهل ستقبل الحكومة الكتلانية بسهولة هذا الاجراء الذي يعيدها إلى نقطة الصفر خصوصا أن قادة الانفصال في حالة الانخراط في المسلسل سيظهرون أمام الرأي العام بأنه فشلوا فشلا ذريعا في كسب الرهان؟ أسئلة ستجيب عنها أحداث المرحلة المقبلة. 

حوار الريف: متابعة 





التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك