الرئيسية | فكر وثقافة | نعيمة فارسي توقع ديوانها ناديني "راغاي د" بحضور ثلة من المبدعين

نعيمة فارسي توقع ديوانها ناديني "راغاي د" بحضور ثلة من المبدعين

بواسطة
نعيمة فارسي توقع ديوانها ناديني "راغاي د" بحضور ثلة من المبدعين حجم الخط: Decrease font Enlarge font
0


    حوار الريف

نظمت جمعية أمزيان لقاءا أدبيا، لتقديم وتوقيع ديوان "راغاي د" للشاعرة المقيمة بالديار الهولندية نعيمة فارسي، وذلك يوم السبت الفارط 12 غشت 2017 بفندق النخيل بالناظور.

اللقاء عرف حضور مجموعة من المهتمين بالكتاب الأمازيغي ومجموعة من الشعراء المعروفين بالريف من أجل تقييم هذا المولود الأدبي الذي سيكون إضافة نوعية للساحة الثقافية بالريف.

ابتدأ اللقاء بكلمة من الشاعرة نعيمة فارسي التي قدمت نبذة حول مسيرتها وكذا معلومات حول الديوان المنشور مؤخرا، معتبرة أنه النشر في الريف مسألة تتداخل فيها مجموعة من الصعوبات مؤكدة أن وجودها في هولندا ساعدها كثيرا من أجل نشر هذا الديوان الذي يحمل بين دفتيه قصائد تتحدث عن المرأة، الريف، الحب، الحرية وقيم أخرى.

بعد ذلك تناول الدكتور عبد المطلب الزيزاوي الكلمة ليقوم بقراءة شملت تفاصيل الديوان متحدثا أيضا عن أهم المواضيع التي أبدعت فيها فارسي مبينا أيضا بعض المحسنات البلاغية من استعارة وتشبيه وتكرار التي استعملتها الشاعرة في نصوصها مما أعطى لهم بعدا جماليا يجعل القارئ يستمتع بقراءة القصائد.

من جانبه تحدث أنديش شاهد عن تحول نعيمة من الكتابة من العربية إلى الأمازيغية معتبرا أن هذا التحول يشكل فعلا وجوديا وفعلا تقاوم من خلاله الشاعرة السياسة الرسمية القاضية بتهميش الأمازيغية. كما بين أيضا تجليات حضور الضمير المخاطب في قصائد نعيمة، ليختم مداخلته بتساؤل حول حقيقة وجود أدب نسائي أمازيغي بالريف. 

تقرير 





التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك